كلمة العميد :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد:

مركز تأصيل العلوم بالجامعة مركز متخصص أنشأ بغرض الإشراف على البحث العلمي المؤصل ونشر ثقافة التأصيل في الجامعة وشرائح المجتمع المختلفة وذلك من أجل إعادة صياغة الفكر الإسلامي وتوجيهه نحو المنافسة العالمية .

     أنشئ المركز في العام 2009م كمركز بحثي يهتم بتأصيل العلوم في الجامعة ويقدم الفتوي والمشورة لمؤسسات المجتمع المدني في مجال التأصيل ، كما يهتم المركز بكتابة البحوث العلمية التأصيلية المحكمة في المجالات  المتعددة وتقديمها عبر الملفات العلمية ، كما يعمل المركز على نشر الثقافة الإسلامية لتحصين المجتمع المدني في مواجهة الثقافات الوافدة ، وذلك بوضع لبنات أساسية لإعادة صياغة الفكر الإسلامي وتوجيهه نحو المنافسة العالمية عبر وسائل الاعلام المختلفة ، كما يساهم المركز بإقامة الندوات والمؤتمرات والحلقات العلمية المتخصصة في مجال التأصيل والمشاركة فيها كما يعمل المركز على التواصل مع الميراث المعرفي الإسلامي والفكر الإنساني وتنقيته من كل ما يعارض أو يخالف التصور الإسلامي السليم للمعرفة والعلوم.

 الرؤية :

      يسعي المركز إلي السمو والارتقاء بالجامعة والأمة نحو مآلات الكمال ، عبر تحقيق الوقاية الفكرية والحصانة الثقافية وإعادة بناء المرجعية الشرعية لكافة مجالات المعرفة . وتشكيل مركز الرؤية في ضوء هدايات ومعارف الوحي وتجارب ومكتسبات العقل . وإعادة بناء الوعي بالمنهج النبوي من خلال تأصيل العلوم ومن ثم تأصيل الفكر والتفكير والوعي وامتلاك القدرة علي إنتاج النماذج المأمولة القادرة على حمل أمانة الاستحلاف والعمران . وإدامة البحث والنظر في ظروف وشروط ميلاد مجتمع خير القرون . واستيعاب جميع المراحل التي مر بها  ووسائل توفيرها للإفادة منها في عمليات النهوض  وتجاوز الواقع وردم فجوة التخلف من أجل أن يستأنف المسلم رسالته  وإرجاع كافة مجالات الحياة لأصلها في القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث الإسلامي النقي ، مع ما ثبت من الحقائق العلمية .

الرسالة :

     تنوير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكافة أفراد المجتمع بأن الدين يسع كل نشاط في الحياة وبناء عقلية تفكر وتخطط وتقوم وتحل المشكلات على نهج الإسلام .

أهداف المركز:

1.التواصل المتبصر مع التراث المعرفي الإسلامي والفكر الإنساني بما يحقق استيعاب واستصحاب النافع وتجاوز غيره.

  1. القيام بالبحوث العلمية المرتكزة على التكامل المعرفي بين علوم الوحي وعلوم الكون

  2. العمل على وضع مناهج وتأليف كتب دراسية في مختلف العلوم تقوم على تنسيق ايماني قديم وتكون مناسبة للتدريس في التعليم العام والتعليم الجامعي .

  3. خدمة التأصيل لمختلف مؤسسات الخدمة المدنية المحلية .

  4. مد جسور الصلة بالمؤسسات المهتمة بالتأصيل داخل وخارج السودان.

  5. نشر اسهامات علماء المسلمين العلمية والثقافية والإنسانية والحضارية .

  6. المساهمة الفاعلة في تأصيل مناهج التعليم .