مجلة تأصيل العلوم – العدد الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أولي الهدي والبينات وبعد:

الإخوة القراء:

هذه إطلالة جديدة من مجلة تأصيل العلوم حرصت هيئة التحرير على تنقيحها واختيار أجود البحوث التي تتبع أسلوب المنهجية العلمية وتخاطب العقل والوجدان مع إشباع الروح سعياً وراء توحيد الرؤى والأفكار تحت مظلة المنهاج الإسلامي الأصيل بتفاعل إيماني تتوافق فيه علوم الوحي والعقل بما يؤسس لمنهج يرتكز على قاعدة عريضة من التأصيل فجاءت بحوث هذا العدد على النحو التالي:

البحث الأول: بعنوان ” خصائص الدعاء في سورة الأنبياء” للدكتور عبد الصمد إسحاق حامد والذي تناول فيه أحوال وخصائص وأنواع الدعاء بما يعين على التأسي والاقتداء والاهتداء بالأنبياء عيهم صلوات الله وسلامه.

للتحميل: خصائص الدعاء في سورة الأنبياء

البحث الثاني: بعنوان ” ضوابط العمل بالمصلحة المرسلة عند الأصوليين بالتطبيق على ضمان المصرف الإسلامي لودائع استثمار المضاربة” للدكتور أكرم علي محمد يوسف وقد اتسم هذا البحث بالمعالجة الموضوعية والمنهجية لقضية مهمة للغاية تمس فقه الواقع بما يؤصل لتجربة إسلامية تمزج بين الفقه والاقتصاد.

للتحميل: ضوابط العمل بالمصلحة المرسلة عند الأصوليين

البحث الثالث: بعنوان “أساليب التربية بالإقناع الفكري عند الإمام مالك” للدكتور عبد العاطي موسى أحمد قدال وهو بحث تأصيلي يجمع ما بين الرؤى الفقهية والأسس التربوية بما يؤسس لمنهج تربوي إسلامي يعالج مشكلة الفصل بين العلوم الإسلامية والعلوم التربوية.

للتحميل: أساليب التربية بالإقناع الفكري عند الإمام مالك

البحث الرابع: بعنوان ” الباء الزائدة في القرآن الكريم وأثرها في توكيد المعني” للدكتور محمد الإمام إبراهيم وهو بحث لغوي تطبيقي على القرآن الكريم بما يمكن اعتباره أداة من أدوات مفاتيح الفهم الصحيح للقرآن الكريم باعتباره أصل المعارف والعلوم.

للتحميل الباء الزائدة في القرآن الكريم وأثرها في توكيد المعنى

البحث الخامس:  بعنوان ” توظيف الأخلاق الإسلامية في أنشطة العلاقات العامة” للدكتور محمد بشير منصور وهو بحث يعالج موضوع العلاقات العامة من الوجهة الإسلامية فيصبغها بأخلاق الإسلام وتعاليمه وآدابه بما يوائم بين فقه الواقع وتأصيل العمل في هذا المجال.

للتحميل توظيف الأخلاق الإسلامية في أنشطة العلاقات العامة

البحث السادس: بعنوان “مبدأ الفصل بين السلطات في الفكر الغربي والنظام الإسلامي” للدكتور أحمد حسن محمد وهو بحث تأصيلي اتبع الباحث فيه أسلوب المقارنة التي ترتكز عليها الدراسات الشرعية القانونية وقد أبات من خلاله سبق منهج الإسلام وتقدم العلماء المسلمين وريادتهم في هذا المجال فهو من البحوث التي تعنى بمنهج الحضارة الإسلامية وعالميتها وعلميتها ورجاحة كسبها من بين التجارب الإنسانية.

البحث السابع: بعنوان “الطلاق وآثاره الاجتماعية والنفسية” للدكتورة أميرة أحمد حسن قرشي الدكتور محمد الأمين وهو بحث يرتكز على قضية إنسانية عالجها الفقه الإسلامي بوضوح وسعة كما لها انعكاسات ذات أبعاد اجتماعية ونفسية اهتم البحث بمعالجتها وفق رؤية علمية واقعية وصولاً إلى الحكمة اللازمة والراشدة في حل قضايا المجتمعات وفق هذه الجوانب وتحت مظلة الإسلام.

للتحميل الطلاق وآثاره النفسية والاجتماعية

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار ما يلبي رغبات قرائنا الكرام وما يعين على تأسيس قاعدة مشتركة للفهم الصحيح إرساءً لدعائم التأصيل الذي تتشابك تحت مظلته مظان المعرفة بشتى ضروبها وفق منهج الإسلام المتكامل وصولاً إلى الخيرية الموعودة وجزى الله خيراً جميع الأخوة الباحثين الذين ترتكز عليهم هذه المجلة في رؤاها ومنهجها ومسيرتها العلمية وجزى الله خيراً الأخوة في هيئة التحرير.

هذا جهد المقل المتواضع الذي يستشعر دائماً ما ورد في الأثر رحم امرأً أهدى إليَّ عيوبي.

 

وجزاكم الله خيراً