مجلة تأصيل العلوم – العدد الرََّابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الموت والحياة وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون، وصلِّ اللهم على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

أما بعد:

الأخوة القراء: هذه إطلالة جديدة من مجلة تأصيل العلوم حرصت فيها هيئة التحرير على تنقيحها واختيار أجود البحوث التي تتبع أسلوب المنهج العلمي، وتخاطب العقل والوجدان مع إشباع الروح، سعياً وراء توحيد الرؤى والأفكار، تحت مظلة المنهاج الإسلامي الأصيل، بتفاعل إيماني تتوافق فيه علوم الوحي والعقل، بما يؤسس لمنهج يرتكز على قاعدة عريضة من التأصيل فجاءت بحوث هذا العدد على النحو التالي:

البحث الأول بعنوان: ” القراءات الشاذة و أوجه دلالاتها على الأحكام الفقهية ” للدكتور صالح سينين صالح، والذي تناول فيه القراءات الشاذة معرفاً بها، ومتناولاً أثرها على مخرجات الفقه، من حيث الأحكام واختلافات الفقهاء، فجمع هذا البحث بين علوم القراءات وعلوم الفقه، مبيناً الثمرة من هذه القراءات، من خلال أفعال المكلفين.

للتحميل القراءات الشاذة و أوجه دلالاتها على الأحكام الفقهية

البحث الثاني بعنوان: ” الأدب مع رسول الله صل الله عليه وسلم حياً وميتاً ” للدكتور يوسف محمد النور، وهو بحث يلفت انتباه النَّاس إلى ما يليق بقدر النبي r، وهو في عالم البرزخ متناولاً ما خصه الله تعالى به في هذا الجانب، تعميقاً للإيمان في النفوس طاعةً لله.

للتحميل الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً

البحث الثالث بعنوان: ” مفهوم الشرط عند الأصوليين ” للدكتور محمد حسب الله محمد علي وهو بحث أصولي ناقش فيه الباحث المفهوم والحجية باستقصاء الآراء الواردة ومناقشتها، مع الترجيح بما يعين على الفهم السليم لخطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين، من حيث دلالته على الأحكام، وأوصافها الشرعية.

للتحميل مفهوم الشرط عند الأصوليين وأثره في الفروع الفقهية

البحث الرّابع بعنوان: ” الأهلية وأثرها في التصرفات ” للدكتور حمزة حسن محمد الأمين وهو بحث أصولي فقهي، يتناول الأهلية من حيث المفهوم والحكم، وانعكاس ذلك على تصرفات الأشخاص من المسؤولية ثبوتاً وعدماً.

للتحميل الأهلية وأثرها في التصرفات

البحث الخامس بعنوان: الحقوق الزوجية المشترطة فقهاً وقانوناً ” للدكتور توفيق أحمد علي السنباني وهو من البحوث التي تهتم بالفقه المقارن، تأصيلاً للقانون ودرءاً لشبه المعاصرين المثارة حول حقوق المرأة، ببيان خيرية الشريعة الإسلامية وعدالتها وضرورة الاحتكام إليها.

للتحميل الحقوق الزوجية المشترطة فقهاً وقانوناً

البحث السادس بعنوان: ” دور القراءات القرآنية في توسيع قواعد اللغة العربية ” للدكتور محمد المبارك السماني الطيب وهو بحث تأصيلي يهتم بإرجاع قواعد النحو إلى القراءات القرآنية، باعتبار أن كتاب الله مصدر العلوم ومنبعها، ومعين السقيا لكل قاعدة من قواعد العلم، بإقامة الحجج والبراهين الدّالة على هذا المعنى.

للتحميل دور القراءات القرآنية في توسيع قواعد اللغة العربية

البحث السابع بعنوان: ” صلة اللهجة السودانية بالفصحى ” للدكتور عبد اللطيف جعفر عبد اللطيف وهو بحث يؤصل للهجة السودانية، بإرجاعها إلى أصولها من اللغة العربية الفصحى، بما يؤكد الانتماء، وقديم الانتساب بأسلوب علمي منهجي رصين.

للتحميل اللهجة السودانية بالفصحى

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار ما يلبي رغبات قرائنا الكرام، وما يعين على تأسيس قاعدة مشتركة للفهم الصحيح، إرساءً لدعائم التأصيل الذي تتشابك تحت مظلته مظان المعرفة بشتى ضروبها وفق منهج الإسلام المتكامل، وصولاً إلى الخيرية الموعودة، وجزى الله خيراً جميع الأخوة الباحثين الذين ترتكز عليهم هذه المجلة في رؤاها ومنهجها ومسيرتها العلمية، وجزى الله خيراً الأخوة في هيئة التحرير.

هذا جهد المقل المتواضع الذي يستشعر دائماً ما ورد في الأثر ( رحم الله ارمرأً أهدى إلي عيوبي ).

 

وجزاكم الله خيراً